فصل: إعراب الآيات (155- 157):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم



.إعراب الآية (151):

{كَما أَرْسَلْنا فِيكُمْ رَسُولًا مِنْكُمْ يَتْلُوا عَلَيْكُمْ آياتِنا وَيُزَكِّيكُمْ وَيُعَلِّمُكُمُ الْكِتابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُعَلِّمُكُمْ ما لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ (151)}.
(كَما) الكاف حرف جر ما مصدرية.
(أَرْسَلْنا) فعل ماض وفاعل والمصدر المؤول في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بمفعول مطلق محذوف.
(فِيكُمْ) متعلقان بأرسلنا.
(رَسُولًا) مفعول به.
(مِنْكُمْ) متعلقان بالفعل قبلهما.
(يَتْلُوا) فعل مضارع.
(عَلَيْكُمْ) متعلقان بيتلوا.
(آياتِنا) مفعول به منصوب بالكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم والجملة في محل نصب صفة لرسول.
(وَيُزَكِّيكُمْ) فعل مضارع والكاف مفعول به. ومثلها: (وَيُعَلِّمُكُمُ) والجملة معطوفة.
(الْكِتابَ) مفعول به.
(وَالْحِكْمَةَ) اسم معطوف.
(وَيُعَلِّمُكُمُ) فعل مضارع والكاف مفعول به أول.
(ما) اسم موصول في محل نصب مفعول به ثان.
(لَمْ تَكُونُوا) فعل مضارع ناقص مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف النون والواو اسمها.
(تَعْلَمُونَ) فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة في محل نصب خبر وجملة: (لم تكونوا) صلة الموصول.

.إعراب الآية (152):

{فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلا تَكْفُرُونِ (152)}.
(فَاذْكُرُونِي) الفاء هي الفصيحة اذكروني فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل والنون للوقاية والياء مفعول به والجملة جواب شرط غير جازم لا محل لها.
(أَذْكُرْكُمْ) فعل مضارع مجزوم لأنه جواب الطلب والفاعل أنا والكاف مفعول به والجملة لا محل لها.
(وَاشْكُرُوا) الواو عاطفة اشكروا مثل اذكروا السابقة.
(لِي) جار ومجرور متعلقان بالفعل قبلهما والجملة معطوفة.
(وَلا) الواو عاطفة لا ناهية جازمة.
(تَكْفُرُونِ) فعل مضارع مجزوم بحذف النون لأنه من الأفعال الخمسة والواو فاعل والنون للوقاية والياء المحذوفة في محل نصب مفعول به والجملة معطوفة على ما قبلها.

.إعراب الآيات (153- 154):

{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلاةِ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ (153) وَلا تَقُولُوا لِمَنْ يُقْتَلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْواتٌ بَلْ أَحْياءٌ وَلكِنْ لا تَشْعُرُونَ (154)}.
(يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا) تراجع الآية رقم (21).
وجملة (آمنوا) صلة الموصول.
(اسْتَعِينُوا) فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل والجملة ابتدائية لا محل لها من الإعراب.
(بِالصَّبْرِ) متعلقان بالفعل قبلهما.
(وَالصَّلاةِ) معطوف على الصبر.
(إِنَّ اللَّهَ) إن ولفظ الجلالة اسمها.
(مَعَ الصَّابِرِينَ) مع ظرف مكان متعلق بمحذوف خبر إن، الصابرين مضاف إليه مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم والجملة تعليلية لا محل لها من الإعراب.
(وَلا تَقُولُوا) الواو عاطفة لا ناهية جازمة تقولوا فعل مضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعل.
(لِمَنْ) من اسم موصول في محل جر والجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما والجملة معطوفة على ما قبلها.
(يُقْتَلُ) فعل مضارع مبني للمجهول ونائب الفاعل ضمير مستتر.
(فِي سَبِيلِ) متعلقان بالفعل قبلهما والجملة صلة الموصول لا محل لها.
(أَمْواتٌ) خبر لمبتدأ محذوف تقديره: هم أموات والجملة مقول القول.
(بَلْ) حرف إضراب وعطف.
(أَحْياءٌ) خبر لمبتدأ محذوف تقديره: هم أحياء والجملة معطوفة.
(وَلكِنْ) الواو حرف عطف لكن حرف استدراك.
(لا تَشْعُرُونَ) لا نافية تشعرون فعل مضارع والواو فاعل والجملة معطوفة على ما قبلها.

.إعراب الآيات (155- 157):

{وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَراتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ (155) الَّذِينَ إِذا أَصابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ راجِعُونَ (156) أُولئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَواتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ (157)}.
(وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ) الواو استئنافية واللام موطئة للقسم نبلونكم فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة والفاعل نحن والكاف مفعول به والجملة جواب القسم لا محل لها.
(بِشَيْءٍ) متعلقان بنبلونكم.
(مِنَ الْخَوْفِ) متعلقان بمحذوف صفة لشيء.
(وَالْجُوعِ) معطوف على الخوف.
(وَنَقْصٍ) معطوف.
(مِنَ الْأَمْوالِ) متعلقان بصفة من نقص.
(وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَراتِ) معطوفة أيضا.
(وَبَشِّرِ) الواو حرف عطف بشر فعل أمر والفاعل أنت.
(الصَّابِرِينَ) مفعول به منصوب بالياء والجملة معطوفة على جملة لنبلونكم.
(الَّذِينَ) اسم موصول مبني على الفتح في محل نصب صفة للصابرين.
(إِذا) ظرف لما يستقبل من الزمن متعلق بجوابه قالوا.
(أَصابَتْهُمْ) فعل ماض والتاء للتأنيث والهاء مفعول به.
(مُصِيبَةٌ) فاعل والجملة في محل جر بالإضافة.
(قالُوا) فعل ماض والواو فاعل والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم.
(إِنَّا) إنّ واسمها.
(لِلَّهِ) لفظ الجلالة مجرور باللام والجار والمجرور متعلقان براجعون.
(وَإِنَّا) الواو عاطفة إنّ واسمها.
(إِلَيْهِ) متعلقان براجعون والجملة معطوفة على الجملة التي قبلها.
(راجِعُونَ) خبر إن مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم وجملة: (قالوا) جواب شرط غير جازم لا محل لها والجملة الاسمية إنا لله مقول القول.
(أُولئِكَ) اسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ.
(عَلَيْهِمْ) جار ومجرور متعلقان بمحذوف في محل رفع خبر مقدم.
(صَلَواتٌ) مبتدأ مؤخر والجملة الاسمية عليهم صلوات خبر أولئك.
(وَأُولئِكَ) الواو عاطفة أولئك: مبتدأ.
(هُمُ) مبتدأ ثان.
(الْمُهْتَدُونَ) خبر هم والجملة الاسمية هم المهتدون خبر أولئك.

.إعراب الآية (158):

{إِنَّ الصَّفا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلا جُناحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِما وَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شاكِرٌ عَلِيمٌ (158)}.
(إِنَّ) حرف مشبه بالفعل.
(الصَّفا) اسمها منصوب بالفتحة المقدرة على الألف للتعذر.
(وَالْمَرْوَةَ) معطوف على الصفا.
(مِنْ شَعائِرِ) متعلقان بمحذوف خبر إنّ والجملة ابتدائية لا محل لها من الإعراب.
(اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه.
(فَمَنْ) الفاء استئنافية من اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
(حَجَّ) فعل ماض وهو في محل جزم فعل الشرط والفاعل هو يعود على من.
(الْبَيْتَ) مفعول به.
(أَوِ اعْتَمَرَ) أو حرف عطف اعتمر فعل ماض معطوف على سابقه والفاعل هو.
(فَلا) الفاء رابطة لجواب الشرط لا نافية للجنس تعمل عمل إنّ.
(جُناحَ) اسمها مبني على الفتح.
(عَلَيْهِ) جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر لا.
(إِنَّ) حرف مصدري ونصب.
(يَطَّوَّفَ) مضارع منصوب وأن والفعل في تأويل المصدر في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بمصدر جناح.
(بِهِما) جار ومجرور متعلقان بيطوف. وجملة: (فلا جناح) في محل جزم جواب الشرط وجملتا الشرط والجواب خبر من.
(وَمَنْ تَطَوَّعَ) الواو عاطفة وهي مثل إعراب من حج.
(خَيْرًا) منصوب بنزع الخافض تقديره من تطوع بخير.
(فَإِنَّ) الفاء رابطة لجواب الشرط.
(إن اللَّهِ) إن ولفظ الجلالة اسمها.
(شاكِرٌ عَلِيمٌ) خبران لإن وجملة (فَإِنَّ اللَّهَ) في محل جزم جواب الشرط وفعل الشرط وجوابه خبر من.

.إعراب الآية (159):

{إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ ما أَنْزَلْنا مِنَ الْبَيِّناتِ وَالْهُدى مِنْ بَعْدِ ما بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتابِ أُولئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللاَّعِنُونَ (159)}.
(إِنَّ الَّذِينَ) إن واسم الموصول اسمها.
(يَكْتُمُونَ) فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة الموصول.
(ما) اسم موصول في محل نصب مفعول به.
(أَنْزَلْنا) فعل ماض ونا فاعل والجملة صلة الموصول.
(مِنَ الْبَيِّناتِ) متعلقان بمحذوف حال أي حالة كونها مبينة.
(وَالْهُدى) معطوف على البينات.
(مِنْ بَعْدِ) متعلقان بالفعل يكتمون.
(ما بَيَّنَّاهُ) ما مصدرية بيناه فعل ماض ونا فاعل والهاء مفعول به والمصدر المؤول في محل جر بالإضافة.
(لِلنَّاسِ) متعلقان بالفعل قبلهما.
(فِي الْكِتابِ) متعلقان بالفعل بيناه.
(أُولئِكَ) اسم إشارة مبتدأ.
(يَلْعَنُهُمُ) فعل مضارع والهاء مفعول به.
(اللَّهُ) لفظ الجلالة فاعل والجملة خبر المبتدأ.
(وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ) الجملة معطوفة على جملة يلعنهم السابقة. وجملة: (أولئك) الاسمية خبر إن.

.إعراب الآية (160):

{إِلاَّ الَّذِينَ تابُوا وَأَصْلَحُوا وَبَيَّنُوا فَأُولئِكَ أَتُوبُ عَلَيْهِمْ وَأَنَا التَّوَّابُ الرَّحِيمُ (160)}.
(إِلَّا) أداة استثناء.
(الَّذِينَ) اسم موصول مبني على الفتح في محل نصب على الاستثناء.
(تابُوا) فعل ماض والواو فاعل والجملة صلة الموصول.
(وَأَصْلَحُوا وَبَيَّنُوا) معطوفان على تابوا.
(فَأُولئِكَ) الفاء زائدة أولئك اسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ.
(أَتُوبُ) فعل مضارع وفاعله ضمير مستتر تقديره أنا.
(عَلَيْهِمْ) جار ومجرور متعلقانبالفعل قبلهما والجملة في محل رفع خبر لاسم الإشارة والجملة الاسمية (أولئك) استئنافية.
(وَأَنَا) الواو عاطفة أنا مبتدأ.
(التَّوَّابُ الرَّحِيمُ) خبران لأنا والجملة معطوفة على الجملة قبلها.

.إعراب الآية (161):

{إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَماتُوا وَهُمْ كُفَّارٌ أُولئِكَ عَلَيْهِمْ لَعْنَةُ اللَّهِ وَالْمَلائِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ (161)}.
(إِنَّ الَّذِينَ) إن واسمها.
(كَفَرُوا) فعل ماض وفاعل والجملة صلة الموصول.
(وَماتُوا) الواو عاطفة ماتوا فعل ماض وفاعل والجملة معطوفة.
(وَهُمْ) الواو حالية، هم: مبتدأ.
(كُفَّارٌ) خبر والجملة في محل نصب حال.
(أُولئِكَ) اسم إشارة في محل رفع مبتدأ.
(عَلَيْهِمْ) جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر.
(لَعْنَةُ) مبتدأ مؤخر.
(اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه.
(وَالْمَلائِكَةِ وَالنَّاسِ) اسمان معطوفان.
(أَجْمَعِينَ) توكيد للناس مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم والجملة الاسمية (عَلَيْهِمْ لَعْنَةُ اللَّهِ) في محل رفع خبر المبتدأ أولئك وجملة (أُولئِكَ) الاسمية في محل رفع خبر إن. وجملة (إِنَّ الَّذِينَ) ابتدائية لا محل لها.